متاحف قطر تفتتح جناح قطر في النسخة الـ 15 من بينالي غوانغجو

كشفت متاحف قطر اليوم عن تنظيمها لأول جناح لدولة قطر على الإطلاق في بينالي غوانغجو في نسخته الخامسة عشرة، وهو أقدم بينالي للفن المعاصر في كوريا الجنوبية. وجناح دولة قطر، الذي يُقيّمه فنيًا متحف قطر الوطني، هو الجناح الوحيد والأول لدولة عربية في بينالي غوانغجو 2024.

شخص يجمع قطع مكسورة

وحضر حفل الافتتاح كل من السيد كانغ جي جونغ، رئيس بلدية غوانغجو، والسيد يونغ وو بارك، رئيس مؤسسة بينالي غوانغجو، والشيخ عبد العزيز آل ثاني، مدير متحف قطر الوطني، في دلالة على العلاقات القوية بين قطر وكوريا الجنوبية.

وفي أول ظهور لجناح دولة قطر، سيقدِم معرض “طق يا مطر طق”، الذي يستكشف دلالة المطر في الثقافة القطرية ويعرض أعمالًا فنية جديدة كُلّف بها سبعة فنانين قطريين ومقيمين في قطر، وهم: عبد الرحمن المفتاح، وفرح الصديقي، وفاطمة عباس، وغيوم روسيري، وهند آل سعد، وندى الخراشي، وسارة النعيمي. وسيكون جناح قطر مفتوحًا للجمهور حتى 1 ديسمبر 2024 في قاعة الفنون بالمقر الرئيسي لبنك غوانغجو.

مدخل مبنى واجهة زجاجية ولافتات زرقاء

تشكل صلاة الاستسقاء، التي تؤدى لدى الحاجة للمطر أثناء فترات الجفاف، الموضوع الرئيسي للمعرض. وتتعمق الأعمال الفنية أيضًا في الهوية العربية والإسلامية، ورمزية المياه، والتجارب المجتمعية داخل الأماكن العامة.

وجناح دولة قطر، هو جزء من جناح بينالي غوانغجو، ويُقدّم إلى جانب المعرض الرئيسي للنسخة الخامسة عشرة من بينالي غوانغجو، ويحمل عنوان “بانسوري – مشهد صوتي من القرن الحادي والعشرين”. ويُشكّل هذا التعاون محطّةً فارقةً في الشراكة الثقافية المستمرة بين قطر وكوريا الجنوبية، تغرس بذور الروابط من خلال لغة الفن العالمية. يلتزم متحف قطر الوطني بالحفاظ على تراث دولتنا وجعلها جزءًا من الحياة المعاصرة. وتعكس الأعمال الفنية في جناح قطر جانبًا عميقًا من الهوية الإسلامية والثقافية، وتقدم تفسيرات فنية تعمّق ارتباط المرء بالأرض.

المقالات ذات الصلة